26 يونيو 2026

بدأت في تركيا مناورات جوية مشتركة تجمع القوات الجوية التركية والمصرية والأذربيجانية، في تدريب ثلاثي يحمل اسم “النسر الثلاثي”، ويمتد من 22 يونيو حتى 3 يوليو القادم.

ويمثل التدريب محطة جديدة في التعاون العسكري بين القاهرة وأنقرة، بعد أيام من اختتام تدريب جوي مصري تركي داخل مصر، شاركت فيه عناصر من القوات الجوية في البلدين ونفذت خلاله طلعات مشتركة وتدريبات على التخطيط والقيادة والسيطرة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن المناورات تهدف إلى رفع مستوى الجاهزية العملياتية، وتطوير إجراءات العمل المشترك في العمليات الجوية الفنية والتكتيكية، وتعزيز قدرة القوات المشاركة على التنسيق داخل بيئة تدريب واحدة.

وتشارك مصر في المناورات بخمس مقاتلات من طراز إف-16، بينما تشارك أذربيجان بطائرتين من طراز سو-25، إلى جانب طائرات تابعة لسلاح الجو التركي ضمن البرنامج التدريبي المنفذ في الأجواء التركية.

وبحسب وزارة الدفاع التركية، جرى تعديل صيغة مناورات “نسر الأناضول” التي كانت مقررة في الفترة نفسها، على خلفية التطورات الراهنة واستعداد تركيا لاستضافة قمة لحلف شمال الأطلسي، لتنفذ المناورات بصيغة ثلاثية تجمع تركيا ومصر وأذربيجان.

وتكتسب المشاركة المصرية أهمية سياسية وعسكرية، لأنها تأتي بعد سنوات من التباعد بين القاهرة وأنقرة، قبل انتقال العلاقات بين البلدين إلى مرحلة تطبيع شملت تبادل السفراء وتكثيف الزيارات الرسمية وتوسيع قنوات التشاور الأمني والعسكري.

أما مشاركة أذربيجان فتنسجم مع مستوى الشراكة الدفاعية الوثيقة بينها وبين تركيا، خصوصا في مجال التدريب الجوي وتبادل الخبرات القتالية.

ويمنح الحضور المصري إلى جانب أنقرة وباكو التدريب بعدا جديدا، يتجاوز الإطار الثنائي المعتاد إلى صيغة إقليمية أوسع.

الاتحاد الإفريقي يفتتح مقر وكالة الفضاء الإفريقية بالقاهرة

اقرأ المزيد