23 يونيو 2026

بنك السودان المركزي باشر تطبيق سياسة جديدة تربط عمليات استيراد المنتجات البترولية بإيداع الذهب، في إطار إجراءات تنظيمية تستهدف ضبط تمويل الواردات وتعزيز الرقابة على حركة النقد الأجنبي.

واستكملت عدد من الشركات العاملة في مجال استيراد الوقود الضمانات العينية المطلوبة، بما يتيح لها مزاولة نشاط الاستيراد وفق الضوابط المعتمدة من البنك المركزي.

وأودعت الشركات المعنية نحو 200 كيلوغرام من الذهب لدى شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة، التزاماً بالإجراءات التنظيمية المعمول بها في هذا الإطار.

ومنحت شركة مصفاة السودان للذهب شهادات إيداع رسمية لتلك الشركات، تؤكد استيفاء شرط الضمان اللازم للحصول على الإذن بممارسة نشاط الاستيراد.

ولفت بنك السودان المركزي إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى رفع كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي وتعزيز الشفافية في تمويل الواردات الاستراتيجية.

وتواصل الجهات المصرفية والحكومية المختصة التنسيق مع شركة مصفاة السودان للذهب لضمان تنفيذ الإجراءات وفق الأطر التنظيمية المعتمدة.

وتعهد البنك المركزي بمتابعة تطبيق السياسات الجديدة الخاصة بالتجارة الخارجية، مع تقييم آثارها بشكل دوري لضمان استقرار النظام المالي.

واعتمد بنك السودان المركزي قبل أيام سياسة جديدة تشترط ربط استيراد الوقود بإيداع 200 كيلوغرام من الذهب عيار 21، كشرط أساسي للحصول على رخص الاستيراد، مع إلزام الشركات باستكمال إجراءات التحقق من الشحنات خلال فترة محددة.

سفير سوداني: 17 دولة “ضالعة” في الحرب ونحقق في مصير آلاف المفقودين من الفاشر

اقرأ المزيد