25 يوليو 2024

انطلقت الدورة الـ19 لمهرجان موازين إيقاعات العالم في المغرب يوم الجمعة، وسط حضور جماهيري متواضع، وشهد حفلات غنائية لنجوم مثل المصرية أنغام واللبنانية كارول سماحة.

وقدمت أنغام حفلها على مسرح النهضة بصحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاني فرحات، لكن الحضور الجماهيري كان أقل مقارنة بالدورات السابقة، لمهرجان موازين، الذي يعد الأضخم موسيقيا في المغرب.

وسبق المهرجان دعوات للمقاطعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تضامناً مع سكان قطاع غزة ومعاناة المتضررين من زلزال الحوز في سبتمبر.

وأطلق نشطاء مغاربة وسم “لا ترقص على جراح إخوانك”، كما طالبوا بتركيز الاهتمام على الأولويات بدلا من إقامة المهرجانات.

ولم يكن الإقبال كبيرا مساء الجمعة في مسرح السويسي المخصص للموسيقى العالمية وكذلك مسرح شاطئ سلا المخصص لفناني المغرب، بينما كان الحضور في مسرح محمد الخامس الذي أقيم عليه حفل اللبنانية كارول سماحة جيدا.

وصرح أحد المنظمين لوكالة “رويترز” طالبا عدم نشر اسمه: “لا يمكن الحكم على نجاح المقاطعة من عدمها في أولى أيام المهرجان، قد تتغير المعطيات في الأيام المقبلة”.

ورغم ذلك، تفاعل الجمهور الذي حضر حفل أنغام معها بحماس، حيث قدمت مجموعة من أشهر أغانيها مثل “بخاف أفرح” و”أتمناله الخير” و”يا ريتك فاهمني” و”أساميك الكتيرة”.

وعلى مسرح محمد الخامس، أطربت كارول سماحة جمهورها بأشهر أغانيها، مثل “بحبك يا حبيبي” و”اسمعني” كما أهدت أغنية خاصة للعزاب.

وأكدت سماحة أن “الموسيقى هي الحياة، هي الفرح، وكم نحتاج نحن كشعوب للفرح والسعادة رغم كل شي عم يصير بالمنطقة، نحن بنتحدى الخوف والموت بهذه السهرة”.

ويستمر المهرجان حتى 29 يونيو ببرنامج يشمل مجموعة من الفنانين العرب والأجانب من بينهم اللبنانية هيفاء وهبي، والمصري محمد رمضان، واليمنية بلقيس، والمغربية سميرة سعيد، والأسترالية كايلي مينوج، والأمريكية كاميلا كابيو، والاسكتلندي كالفين هاريس.

المغرب ينشئ منطقتين صناعيتين لتعزيز القدرات العسكرية

اقرأ المزيد