أمرت هيئة النيابة الإدارية في مصر بإحالة خمسة من العاملين الحاليين والسابقين في أحد مكاتب ضرائب القيمة المضافة بمحافظة الفيوم إلى المحاكمة التأديبية العاجلة، على خلفية اتهامات بالإضرار بأموال الخزانة العامة وتسهيل تهرب ضريبي بقيمة قاربت نصف مليار جنيه.
وشملت قائمة المحالين إلى المحاكمة ثلاثة من مأموري الفحص، ومديرا سابقا لإدارة الفحص، ومسؤول الصادر والوارد العام بالمكتب.
وبدأت التحقيقات بعد بلاغ من الإدارة العامة لمكافحة التهرب الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية، بشأن مخالفات منسوبة إلى عدد من العاملين في المكتب، تتعلق بملفات منشآت تجارية تعمل في مجال تجارة الخردة والمخلفات المعدنية.
ووفق ما انتهت إليه التحقيقات، قبل بعض المتهمين مستندات غير صحيحة قدمتها هذه المنشآت، تضمنت فواتير مشتريات صادرة عن شركات وهمية لا تمارس نشاطا فعليا، وأظهرت على خلاف الحقيقة سداد ضريبة القيمة المضافة.
وتقول التحقيقات إن هذه الفواتير استخدمت لخصم قيمة الضريبة من إجمالي المستحقات الواجبة على المنشآت، رغم عدم توريد تلك المبالغ فعليا إلى خزانة الدولة، ما ترتب عليه تسهيل التهرب من ضريبة مستحقة بقيمة تقترب من نصف مليار جنيه.
وكشفت التحقيقات أيضا عن تلاعب في إجراءات التحقق من الوضع القانوني للشركات المصدرة للفواتير، إلى جانب إدراج أسماء بعض مأموري الفحص في تقارير تخص منشآت محل الفحص والتوقيع عنهم بما يفيد مشاركتهم في الأعمال على خلاف الحقيقة.
واتهمت النيابة الإدارية المدير السابق لإدارة الفحص بعدم إحكام الرقابة على أعمال المتهمين واعتماد تقارير شابتها مخالفات، بينما نسب إلى مسؤول الصادر والوارد العام الإهمال في حفظ السجلات، بما سمح بالتلاعب في إجراءات التحقق من بيانات الشركات محل التعامل.
وأمر رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار محمد الشناوي، بإبلاغ النيابة العامة بالواقعة، نظرا لما تضمنته التحقيقات من شبهة جرائم جنائية، إلى جانب تكليف مصلحة الضرائب بتشكيل لجنة فنية لفحص الأعمال التي باشرها المتهم الأول خلال فترة عمله.
وتشمل التكليفات أيضا مراجعة ملفات الممولين المسجلين بالمكتب ممن تربطهم صلات قرابة، والتحقق من طبيعة أنشطتهم التجارية وتعاملاتهم الضريبية.
توتر يخيم على مواجهة الأهلي والجيش الملكي في دوري الأبطال إفريقيا (فيديو)
