20 سبتمبر 2024

أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن استئناف عملياته المصرفية بشكل كامل بعد إصلاح الأنظمة التي كانت معطلة، مشيراً إلى عودته إلى العمل بكامل طاقته.

ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود المصرف لضمان استمرارية الخدمات المصرفية للمواطنين، وذلك بعد تعيين محافظ مؤقت من قبل المجلس الرئاسي لضمان استقرار المؤسسة.

وأكد المصرف في بيانه أنه يعمل بحياد سياسي ويهدف إلى خدمة جميع الليبيين دون تمييز، كما أشار إلى أن استعادة العمليات المصرفية جاءت بفضل الجهود المكثفة من الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة الجديد، الذي بدأ عمله لأول مرة منذ عشر سنوات.

وشدد البيان على التزام المصرف بتطبيق أعلى معايير الشفافية والنزاهة، وتعزيز إدارة المخاطر والامتثال للتوصيات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والفساد، وفق معايير مجموعة العمل المالي ومعايير بازل.

وأوضح المصرف أنه ملتزم بالوفاء بجميع التزاماته، سواء السابقة أو الحالية أو المستقبلية، وفقًا للقوانين والممارسات المصرفية المتعارف عليها.

وجاءت هذه التصريحات بعد فترة من الاضطرابات التي شهدتها المؤسسة، حيث تعطلت الأنظمة المصرفية، مما حال دون وصول ملايين الليبيين إلى حساباتهم ومعاشاتهم.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، عن توقف بعض البنوك الأمريكية والدولية مؤقتاً عن التعامل مع مصرف ليبيا المركزي.

وأوضحت أن هذه الخطوة جاءت نتيجة إعادة تقييم العلاقات مع المصرف بسبب حالة عدم اليقين المتعلقة بالإجراءات الأخيرة التي وصفتها الوزارة بالأحادية.

ليبيا تدعو الشركات الإيطالية للعودة والاستثمار في البلاد

اقرأ المزيد