26 أكتوبر 2024

أعلنت مجموعة العمل المالي (FATF)، المنظمة الدولية المتخصصة في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، أمس الجمعة عن إضافة لبنان والجزائر إلى “القائمة الرمادية”.

ويشير هذا الإجراء إلى ضرورة خضوع تعاملاتهما المالية لمراقبة مشددة، وإلى جانب لبنان والجزائر، تم إدراج أنغولا وساحل العاج ضمن نفس القائمة.

وبحسب الرئيسة الدورية للمنظمة، لإليسا دي أندا مادرازو، فإن الهدف من هذا الإجراء هو مساعدة هذه الدول على تطوير وتنفيذ خطط عمل لتحسين أنظمتها المالية والتنظيمية، وأكدت أن الهدف ليس عقابيا بل توجيهي وداعم للتحسينات المستقبلية.

وأشارت مادرازو إلى الظروف الخاصة للبنان، مشددة على أن المجموعة ستعمل على ضمان عدم تأثير هذا التصنيف على الجهود الإنسانية أو قنوات المساعدات الموجهة إلى البلاد، وأضافت أن لبنان سيتمتع بمرونة بالنسبة للمواعيد النهائية المحددة ضمن خطط التحسين.

وفي تطور آخر، أعلنت المجموعة عن شطب السنغال من القائمة الرمادية، تقديرا للتقدم الذي أحرزته البلاد في مكافحة غسيل الأموال، خاصة تلك المرتبطة بالفساد، وتعزيز قدراتها القضائية في محاكمة الجرائم المالية.

من جهة أخرى، لم تُجرِ مجموعة العمل المالي أي تغييرات على “قائمتها السوداء” التي تشمل الدول التي يُطلب منها اتخاذ تدابير فورية للحفاظ على سلامة النظام المالي الدولي، والتي تضم إيران وبورما وكوريا الشمالية.

وتأسست مجموعة العمل المالي (FATF)، في 1989، بمقر رئيسي في باريس، وتهدف إلى تطوير وتعزيز الأنظمة الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتسلح.

تشتمل المجموعة على 37 دولة عضو بالإضافة إلى منظمات إقليمية مثل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENAFATF) ومجموعة العمل المالي لدول البحر الكاريبي (CFATF).

 

الجزائر: مشهورتان على الـ”تيك توك” تقتلان شاباً حرقاً

اقرأ المزيد