27 يونيو 2026

ارتفع عجز ميزانية المغرب إلى 30.1 مليار درهم بنهاية مايو 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات وزارة الاقتصاد والمالية المغربية.

وأظهرت وضعية تحملات وموارد الخزينة أن اتساع العجز جاء مع ارتفاع النفقات بوتيرة أعلى من نمو الإيرادات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وبلغت النفقات الإجمالية 201.5 مليار درهم حتى نهاية مايو، بزيادة 9% على أساس سنوي، مقابل إيرادات بلغت 171.4 مليار درهم، بارتفاع 8.4%.

وسجلت الإيرادات الضريبية نموا بنسبة 8%، لتصل إلى 155.8 مليار درهم، مدعومة بارتفاع مداخيل الضرائب المباشرة وغير المباشرة.

في المقابل، ارتفعت نفقات الإدارة والموظفين بنسبة 12.5%، لتصل إلى 145.6 مليار درهم، وهو ما ساهم في زيادة الضغط على رصيد الميزانية، كما صعدت فوائد الدين العام بنسبة 12.9% إلى 17.3 مليار درهم، مع استمرار ارتفاع كلفة خدمة الدين.

واستقرت نفقات صندوق المقاصة، المخصص لدعم أسعار السكر والدقيق وغاز البوتان، عند 9.1 مليار درهم، بزيادة طفيفة لم تتجاوز 0.3%.

وتستهدف موازنة المغرب لعام 2026 إبقاء العجز في حدود 3% من الناتج المحلي الإجمالي، وسط استمرار الإنفاق على القطاعات الاجتماعية والاستثمار العمومي وخدمة الدين.

القوات المغربية تنتشل جثامين ثلاثة محاصرين بعد انهيار ثلجي قرب قمة توبقال

اقرأ المزيد