06 أكتوبر 2024

وافقت الحكومة المغربية على مشروع مجموعة “بي.تي.آر نيو ماتيريال” الصينية لبناء مصنع لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة في طنجة، وهي مكونا رئيسيا في بطاريات السيارات الكهربائية.

وأعلنت وزارة الاستثمار المغربية أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستبلغ ثلاثة مليارات درهم مغربي (300 مليون دولار)، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات الإنتاجية في المصنع بحلول سبتمبر عام 2026، مع توقعات بتوفير 25 ألف طن سنويا من الأقطاب الكهربائية في المرحلة الأولى، وتضاعف هذا الإنتاج في المراحل اللاحقة.

وتعتمد هذه الخطوة على استراتيجية المغرب لجذب الصناعات الناشئة وتعزيز مكانته كمركز لتصنيع وتجميع السيارات الكهربائية، وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال استغلال المواد الخام المتوفرة، مثل الكوبالت والفوسفات، التي تشكل قاعدة مهمة لصناعة البطاريات.

ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود المغرب لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث ارتفعت هذه الاستثمارات بنسبة 21.2% خلال يناير 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقد بلغت قيمتها 3.6 مليارات درهم مغربي (360 مليون دولار).

ويتجه المغرب نحو زيادة الاستثمارات العامة في البنية التحتية بنسبة 40% في العام الحالي، بهدف تعزيز النمو وخلق فرص عمل جديدة، خاصة في ظل البطالة المتزايدة في قطاع الزراعة بسبب الجفاف.

لافروف خلال لقاء ثنائي مع بوريطة: اتفقنا على عقد اللجنة المشتركة العام المقبل

اقرأ المزيد