22 يونيو 2026

قضت محكمة جنايات طرابلس بسجن أسامة نجيم سبع سنوات وأربعة أشهر، بعد إدانته في قضية تتعلق بانتهاكات وتعذيب نزلاء داخل سجن طرابلس الرئيسي.

وأعلن مكتب النائب العام أن المحكمة أدانت مسؤول إدارة العمليات والأمن القضائي بجهاز الشرطة القضائية، إثر دعوى أقامتها النيابة العامة استناداً إلى بلاغات وشكاوى أفادت بتعرض عدد من السجناء للتعذيب وسوء المعاملة والمعاملة المهينة داخل مؤسسة الإصلاح والتأهيل الرئيسية في طرابلس.

وشمل الحكم حرمان نجيم من الأهلية القانونية والحقوق المدنية طوال مدة تنفيذ العقوبة، إضافة إلى سنة واحدة بعد انقضائها.

ويأتي الحكم في وقت تواصل فيه المحكمة الجنائية الدولية مطالبتها بتسليم نجيم، الذي يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بينها القتل والتعذيب والعنف الجنسي بحق محتجزين في سجن معيتيقة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أكدت سابقاً استمرار جهودها لتوقيف نجيم وإحالته إلى المحاكمة، مشددة على عدم إفلات المتورطين في الانتهاكات الجسيمة من المساءلة.

مفوضية اللاجئين تُعزز استجابتها لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا

اقرأ المزيد