28 يونيو 2026

تعرضت مدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان السودانية، السبت، لهجمات جديدة بطائرات مسيرة نسبت إلى قوات الدعم السريع، وسط استمرار انقطاع الكهرباء عن المدينة لليوم الثامن على التوالي.

وأفادت مصادر ميدانية بإصابة عدد من الطلاب إثر ضربة استهدفت محيط مدرسة في المدينة، في وقت تشهد فيه الأبيض تراجعا واضحا في الخدمات الأساسية نتيجة استهداف مرافق الكهرباء والمياه والوقود خلال الأيام الماضية.

وتعيش المدينة أوضاعا صعبة مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي وشح الوقود، ما انعكس على إمدادات المياه وحركة الأسواق والنقل، خاصة مع وجود أعداد من النازحين القادمين من مناطق القتال في كردفان ودارفور.

في شمال دارفور، أعلنت القوات المشتركة المساندة للجيش السوداني استعادة السيطرة على منطقة أبو قمرة، الواقعة غرب مدينة الفاشر، بعد معارك مع قوات الدعم السريع.

وقال قائد ميداني في القوات المشتركة إن السيطرة على المنطقة تمت صباح اليوم السبت، عقب مواجهات أسفرت عن خسائر في صفوف قوات الدعم السريع وانسحاب عناصرها من الموقع.

وعقب إعلان السيطرة على أبو قمرة، اتهم حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قوات الدعم السريع بالسعي إلى تهجير سكان شمال دارفور عبر النهب والانتهاكات، مؤكدا أن مناطق الولاية لن تكون مفتوحة أمام أي مشروع يقوم على القتل وسلب الممتلكات.

وتندرج هذه التطورات ضمن تصعيد عسكري متواصل في كردفان ودارفور، حيث تمثل الأبيض والفاشر ومحيطهما نقاطاً رئيسية في المواجهة بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.

السودان.. مطابخ خيرية في أم درمان تواجه الجوع رغم تحديات الحرب

اقرأ المزيد