24 يوليو 2024

تعرضت قافلة مساعدات أردنية متجهة إلى غزة لحادث أدى إلى وفاة جنديين وإصابة آخرين بجروح، وذلك على الطريق المؤدي إلى البحر الميت عند منطقة نزول العدسية.

وأعلن الجيش الأردني في بيان أن ثلاث شاحنات عسكرية انحرفت عن مسارها، ما أسفر عن وفاة رقيب وجندي، كما أصيب جنديين بجروح متوسطة.

وأكد الجيش الأردني استمرار جهوده في إرسال المساعدات الإنسانية لسكان غزة، في ظل الأزمات المتعاقبة التي تشهدها المنطقة.

وعلى الصعيد الدولي، تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن الوضع المتردي في غزة، مشيرا إلى الفوضى العارمة والنقص الشديد في الأمن الذي أدى إلى تعرض الشاحنات المحملة بالمساعدات للنهب.

وأضاف أن الإجراءات الإسرائيلية عرقلت استخدام الشرطة المدنية الفلسطينية لتأمين هذه المساعدات، ما أثر سلباً على توزيع الإغاثة.

ومن جهته، أشار المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إلى أن النزاع يمنع وصول المساعدات إلى الأماكن الحرجة، مؤكدا على ضرورة أن تسهل إسرائيل، كقوة محتلة، الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية لضمان وصولها إلى المحتاجين.

يذكر أن الملك عبد الله كشف في يونيو الماضي في كلمته خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة الذي يستضيفه الأردن؛ عن قيمة المساعدات المقدمة والبالغة حوالي 75 مليون دولار لغزة، و 25 مليون دولار للضفة الغربية.

الأمم المتحدة تدعو لتسريع بناء أكبر معبر بري بين ليبيا وتونس

اقرأ المزيد