15 يونيو 2024

يعمل علماء من جامعة ساراتوف الطبية الحكومية الروسية، على تطوير برامج حاسوبية جديدة تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي، لاستخدامها في الكشف عن النقائل السرطانية في العظام.

ووفقاً للخبراء في الجامعة، ستساعد البرمجيات الجديدة الأطباء على اكتشاف النقائل السرطانية، المعروفة بـ”Metastasis”، لدى المصابين بسرطان العظام، وستمكنهم من مراقبة تلك النقائل، وإجراء التشخيص واختيار طرق العلاج بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

وقال الخبراء إن النقائل السرطانية تظهر في العظام عند الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وتتسبب بمضاعفات خطيرة منها الآلام الشديدة وتلف العظام، لذا فمن المهم اكتشافها في المراحل المبكرة.

وتعتمد البرمجيات التي يطورها العلماء الروس على خوارزميات التعلم الآلي المزودة بكميات كبيرة من البيانات، بما في ذلك الصور الشعاعية وصور الرنين المغناطيسي.

وبفضل هذه الخوارزميات، ستكون البرمجيات قادرة على معاينة وتحليل الصور الطبية بسرعة، مما يساعد الأطباء على اتخاذ القرارات العلاجية الصحيحة.

ومن المتوقع أن يكتمل تطوير البرمجيات الجديدة وتخضع للتجارب بحلول عام 2026، مما سيفتح آفاقا جديدة في مجالات تشخيص وعلاج أمراض السرطان، ويحسن من نوعية حياة المرضى.

مسؤول روسي يؤكد جاهزية بلاده للتفاوض مع أوكرانيا لكن مع شركاء شرعيين فقط

اقرأ المزيد