04 يوليو 2024

تحققت مصادر إعلامية روسية في تفاصيل جديدة تتعلق بعملية التخطيط والهجوم على قاعة “كروكوس سيتي” للحفلات الموسيقية في أطراف مدينة موسكو.

واعترف أحد الإرهابيين المشاركين في الهجوم على موقع “كروكوس” بأن سيارة من نوع “رينو” وصلته عن طريق وسيط يُفترض أن يعمل بها كسائق أجرة، وبعد ذلك تمت دعوته لتنفيذ هجوم إرهابي مقابل مبلغ مالي، فوافق.

وقام الإرهابي “داليرجون ميرزويف” بشراء سيارة رينو بيضاء من خلال الوسيط، وعاش في فندق في شارع دميتروفسكوي لمدة شهر تقريباً برفقة مهاجر آخر يُدعى محمد.

وتم القبض على ميرزويف برفقة الإرهابيين الثلاثة الذين شاركوه في تنفيذ الهجوم، وذلك في غابة بمقاطعة بريانسك الحدودية مع أوكرانيا، بعد فرارهم بنفس السيارة التي قام بشرائها، حيث كانوا ينوون قطع الحدود إلى أوكرانيا.

وفي سياق متصل، كشفت عمليات الرصد الإلكتروني أن أحد الإرهابيين الموقوفين لدى السلطات الروسية، قد نشر صورا ومقاطع فيديو له وهو في مدينة اسطنبول التركية قبل شهر من مشاركته في تنفيذ الهجوم.

وذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية أن المدعو “شمس الدين فريدون” قد نشر في 23 فبراير الماضي صورا ومقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام” وبلغت 8 منشورات في يوم واحد.

وظهر شمس الدين في الصور وهو يزور أحد المعالم التاريخية، ويبدو أنه “مسجد الفاتح”، بالإضافة إلى تناوله وجبة الفطور في أحد الأماكن العامة وغير ذلك.

وأظهر التحقيق الأولي مع فريدون أنه وصل من تركيا في 4 مارس الحالي، وأنه تم تجنيده عبر “تلغرام” قبل شهر تقريبا، وعرضوا عليه مبلغ 500 ألف روبل (نحو 5 آلاف دولار) مقابل تنفيذ عملية قتل عشوائي.

وهو من مواليد عام 1998 في طاجيكستان ولديه طفل يبلغ من العمر 8 أشهر. وقال إنه كان يعمل في مصنع في بودولسك، ومسجل في كراسنوغورسك.

ومن جهتها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية أنه تم العثور على بندقيتين هجوميتين كلاشينكوف و4 أطقم من اللوازم القتالية وأكثر من 500 طلقة في موقع الهجوم الإرهابي.

وأضافت لجنة التحقيق أنه عند توقيف منفذي الهجوم في مقاطعة بريانسك، تمت مصادرة مسدس ماكاروف وخزنة ذخيرة لكلاشنيكوف داخل سيارة “رينو” التي كانوا يستقلونها.

المنفذون استطلعوا موقع الهجوم قبل أسبوعين

وبالعودة إلى المعلومات حول منفذي الهجوم، كشف أحد المصورين العاملين في موقع الهجوم الإرهابي عن معلومات حول أحد المنفذين الإرهابيين الذي كان قد التقط له صورة في وقت سابق قبل الحادث المأساوي.

وأفاد المصور بأنه تعرف على الإرهابي فريدون شمس الدين، البالغ من العمر 23 عاما، بعد أن تم اعتقاله وظهرت صورته في جميع وسائل الإعلام، مشيرا إلى أنه قام بتصويره بالصدفة في السابع من الشهر الجاري، عندما استضافت قاعة الحفلات الموسيقية في المجمع التجاري حفلة للمطرب الإيطالي أليساندرو سافينا، وهذا يؤكد أن الإرهابيين قاموا باستطلاع ودراسة المكان قبيل تنفيذ جريمتهم.

واللافت أيضا، أن تاريخ زيارة فريدون لاستطلاع المكان جاء في نفس اليوم الذي أعلنت فيه السفارة الأمريكية في موسكو بأنها رصدت تقارير تفيد بأن متطرفين لديهم خطط لمهاجمة تجمعات كبيرة من الناس في موسكو.

القضاء يصدر حكمه الأولي

ومن جهتها، قضت محكمة منطقة باسماني في موسكو يوم أمس الأحد 24 مارس، بالحبس لمدة شهرين على ذمة التحقيق لمنفذي هجوم كروكوس الإرهابي.

وقضت المحكمة بحبس ميرزويف داليرجون الذي اعترف أمام المحكمة بذنبه بالكامل حتى 22 مايو، بالإضافة إلى حبس المتهمين سعيد كرامي ومورو دالي راشاباليزودا وشمس الدين فريدوني وفايزوف محمد سوبير لنفس الفترة المذكورة أعلاه.

وتم توجيه تهمة الإرهاب (المادة 205 من قانون العقوبات الجنائية الروسي) للمعتقلين الأربعة. وتنص العقوبة القصوى بموجب هذه المادة على السجن مدى الحياة.

وكان الهجوم الإرهابي على قاعة مجمع “كروكوس سيتي” مساء الجمعة 22 قد أسفر عن مقتل 137 شخصاً وإصابة العشرات بينهم نساء وأطفال.

روسيا.. مراهقون يتلقون عروضا مالية عبر “تلغرام” لتنفيذ أعمال إرهابية

اقرأ المزيد