05 يوليو 2024

تواصل العاصمة الروسية، التنسيق مع السلطات الليبية لافتتاح قنصلية عامة في مدينة بنغازي، وفقاً لتصريحات مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر كينشاك.

وأوضح كينشاك، في تصريحات لوكالة “نوفوستي”، أن هذه الخطوة تأتي بعد استئناف عمل السفارة الروسية في طرابلس عام 2023، مشيراً إلى أن الافتتاح المقبل للقنصلية في بنغازي يمثل خطوة متقدمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المسؤول الروسي على أهمية استكمال عملية الاتفاق مع الجانب الليبي بشأن إنشاء البعثة الدبلوماسية الجديدة في شرق البلاد، مشدداً على ضرورة التركيز على الجوانب العملية مثل الخدمات اللوجستية والأمن.

وأشار كينشاك إلى التزام روسيا بتعزيز العلاقات مع ليبيا على أساس الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، بما في ذلك الشؤون السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية تعقيبا على التحديات التي تواجه عمل البعثات الدبلوماسية في ليبيا نظراً للوضع السياسي المعقد.

وأشار إلى أن ليبيا لا تزال تعيش حالة من الازدواجية الفعلية للسلطة، حيث توجد هناك حكومة “الوحدة الوطنية” برئاسة عبد الحميد الدبيبة، ومقرها غرب البلاد، تقابلها حكومة بقيادة أسامة حماد التي شكلها مجلس النواب في الشرق والمدعومة من “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر.

باحث سياسي يحذر: ليبيا قد تشهد جولة حرب جديدة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية

اقرأ المزيد