08 يوليو 2024

وصلت طائرة نقل من طراز “إيل-76” محملة بشحنة مساعدات إنسانية روسية إلى النيجر، بمبادرة من وزارة الدفاع الروسية.

وتشير التقارير إلى زيادة تفاعل روسيا مع النيجر، حيث أبلغ البنتاغون بحذر عن نشر القوات الروسية على أراضي القاعدة العسكرية للعاصمة.

ووصلت رحلة مساعدات إنسانية من موسكو إلى العاصمة النيجرية، حيث تم تحميل شحنة كبيرة من المواد الغذائية والضروريات الأساسية على شاحنات من قبل جيش النيجر.

ونقلت “سبوتينك إفريقيا” عن مصدر عسكري نيجيري قوله “روسيا مدت لنا يد العون وزودتنا بالمنتجات الضرورية، في حين أن الدول الأخرى تحاصر دولتنا، وعامة السكان يعانون”.

وتأتي هذه المساعدات كجزء من دعم روسيا لشعب النيجر، حيث قُدمت بشكل ملحوظ مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية التي تجاهلت معاناة السكان على حساب مطامعها العسكرية.

وتطورت العلاقات بين روسيا والنيجر حتى قبل الانقلاب العسكري في الصيف الماضي الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، حيث زوّدت روسيا النيجر بطائرات هليكوبتر عسكرية.

وأبرمت اتفاقيات بين الطرفين بشأن التعاون العسكري وتوريد المنتجات العسكرية والتدريب المشترك للقوات وتبادل الخبرات في مكافحة الإرهاب منذ عام 2017.

ووصل في الآونة الأخيرة خبراء روس إلى النيجر لتدريب القوات الأمنية المحلية في مجال محاربة الإرهاب.

وجاء وصول الخبراء الروس إلى النيجر في أعقاب الاتصال الهاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس “المجلس الوطني” الحاكم في النيجر، الجنرال عبدالرحمن تشياني، والذي اتفق الجانبان خلاله على تطوير التعاون في مختلف المجالات.

 

ألمانيا تتخلى عن قاعدتها الجوية في النيجر بعد فشل المفاوضات

اقرأ المزيد