28 يونيو 2026

التقت وزيرة العدل في حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية، حليمة إبراهيم، بنظيرها الروسي كونستانتين تشويتشينكو لبحث سبل تعزيز التعاون القضائي والقانوني بين البلدين، وذلك على هامش مشاركتها في المنتدى القانوني الدولي الـ14 بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع حزمة من الملفات المشتركة، جاء في مقدمتها تبادل الخبرات القضائية، ودعم التعاون في تخصصات الطب الشرعي، إلى جانب صياغة آليات جديدة للعمل والتنسيق المشترك في القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين الليبي والروسي.

وجاءت هذه المحادثات بالتزامن مع فعاليات المنتدى الذي انعقد خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو الجاري، وشهد حضوراً دولياً واسعاً تمثل في مشاركة 24 وزير عدل من مختلف أرجاء العالم، يرافقهم حشد من المسؤولين وصناع القرار والخبراء في مجالات التشريع وإنفاذ العدالة، لخوض نقاشات موسعة تمحورت حول صياغة الرؤى المستقبلية للأنظمة القانونية.

وشهدت جلسات المنتدى تدارس مجموعة من القضايا القانونية الدولية الملحة المطروحة على الساحة الراهنة، حيث ركز المشاركون على مسارات تطور القانون الدولي في ظل التقلبات والمتغيرات العالمية، وسبل وضع تنظيم قانوني متكامل يواكب الطفرة الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، علاوة على رصد تأثيرات التكنولوجيا الحديثة على آليات تقديم خدمات المساعدة القانونية.

ويعتبر المنتدى القانوني الدولي في سانت بطرسبورغ منصة عالمية بارزة تجمع صناع النظم القانونية والخبراء من مختلف المدارس التشريعية.

ويهدف بالأساس إلى توثيق روابط التفاعل بين الأنظمة القضائية، وابتكار أطر دولية مشتركة لحل النزاعات والقضايا العابرة للحدود، فضلاً عن تبادل أفضل التجارب والممارسات العدلية، والمساهمة في تحديث القانون الدولي ليتماشى مع التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم في الفضاء الرقمي والتقني.

بوتين يستقبل حفتر في الكرملين

اقرأ المزيد