08 يوليو 2024

أصدرت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد، يوم الخميس، القرار رقم 157 لسنة 2024 بإنشاء الدار العليا للإفتاء في مدينة بنغازي.

ووفقا لنص القرار، ستتمتع الدار العليا للإفتاء بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وستكون تابعة لمجلس الوزراء مباشرة، وسيكون مقرها الرئيسي في مدينة بنغازي، مع إمكانية إنشاء فروع ومكاتب في مناطق أخرى حسب الاحتياجات.

ويشمل القرار تحديد العناصر الأساسية المكونة لدار الإفتاء واختصاصات ومهام المفتي العام ومجلس الفتوى والمفتيين الفرعيين والمحليين، مع التأكيد على ضرورة الابتعاد عن التجاذبات السياسية أو الجهوية أثناء تقديم الفتاوى.

وتضمن القرار الاختصاصات المهمة لمجلس الفتوى ودار الإفتاء، مثل تحري الأهلة وتحديد بداية الأشهر، وخاصة فيما يتعلق بالأعياد والعبادات.

ونص القرار أحكاما عامة وضرورية بخصوص إصدار الفتاوى واحترامها من كافة المواطنين ورسم طرق التظلم منها، بالإضافة إلى المرجعية الأساسية لإصدار الفتاوى وهي كتاب الله وسنة نبيه وفقا للمذهب السائد في ليبيا.

وفي إطار تقديم الخدمات الدينية، منح القرار لمفتيي الفروع والمفتيين المحليين صلاحية إصدار الفتاوى في المسائل الخاصة والفردية المتعلقة بحقوق العباد والتزاماتهم الدينية والدنيوية.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يدعو إلى الابتعاد عن النهج المرتكز على الأمن في التعامل بين أوروبا وإفريقيا

اقرأ المزيد