19 سبتمبر 2024

أعلنت شركة الواحة للنفط، إحدى شركات المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الجمعة عن إتمام أعمال الصيانة بنجاح في خط الأنابيب الرئيسي الذي يربط حقل الواحة النفطي بميناء السدرة، ما أدى إلى استئناف ضخ النفط.

ومن المتوقع أن يعود مستوى الإنتاج إلى طبيعته، ويصل إلى حوالي 300 ألف برميل يومياً خلال الساعات القليلة المقبلة، وفقاً للبيان الصادر عن الشركة.

وشهد إنتاج النفط تراجعا ملحوظا بمقدار 115 ألف برميل يوميا بسبب الصيانة الضرورية، التي شملت تعزيز البنية التحتية لخط الأنابيب لضمان استمرارية العمليات والسلامة، وتأتي هذه الصيانة في إطار التزام الشركة بمعايير الأمان والكفاءة العالية.

وتعد شركة الواحة، التي تتشارك في ملكيتها كل من شركة “توتال إنرجيز” و”كونوكو فيليبس”، من اللاعبين الرئيسيين في قطاع النفط الليبي، حيث تدير خمسة حقول رئيسية بما في ذلك حقل الواحة، الذي يعتبر من أكبر حقول النفط في المنطقة.

وتسببت الحرب في ليبيا في تعطيل صيانة حقول النفط بشكل كبير، ما أدى إلى تراجع الإنتاج وتعريض البنية التحتية النفطية لأضرار بالغة، كما زادت المخاطر الأمنية من صعوبة الوصول إلى الحقول وإجراء الصيانة اللازمة.

الأصول والأموال المجمدة الليبية.. وتحديات الاسترداد

اقرأ المزيد