07 يوليو 2024

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن واشنطن وشركائها في حلف “الناتو” يخططون لتنفيذ هجمات سيبرانية ضد موسكو وبكين وغيرهما من خصومها الجيوسياسيين.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي، أرتور ليوكمانوف، الذي يشغل كذلك منصب مدير إدارة أمن المعلومات الدولية بالخارجية الروسية، يوم السبت في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إن مثل هذه الخطط بحجة “احتواء الخصوم” مذكورة في “المراجعات الحالية للوثائق العقائدية الأمريكية بما في ذلك استراتيجية البنتاغون للأمن السيبراني والاستراتيجية الدولية في الفضاء الإلكتروني”.

وأكد ليوكمانوف أن ممثّلي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلنون بانتظام عن عزمهم محاربة ما يسمّونها “الأنظمة غير الديمقراطية” باستخدام الوسائل الرقمية.

وأوضح ليوكمانوف أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يشكّل شبكة من المختبرات السيبرانية على طول الحدود الروسية، في إستونيا ولاتفيا وفنلندا ورومانيا، مشدداً على أن روسيا سترد بشكل مناسب على أي أعمال عدائية ضدها في مجال أمن المعلومات.

وأشار ليوكمانوف إلى أن واشنطن تمارس منذ فترة طويلة أساليب الحرب الهجينة ضد روسيا في مجال المعلومات، مستخدمة أوكرانيا كساحة تدريب رئيسية، حيث ينفذ القراصنة الإلكترونيون، بما في ذلك من “جيش تكنولوجيا المعلومات”، أعمال التخريب الإلكتروني تحت إشراف خبراء “الناتو”.

وفي سياق متصل، كشف رئيس مجموعة “سولار غروب” التابعة لشركة “روس تليكوم”، إيجور لابونوف، أن اليوم الأول خلال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية في مارس الماضي شهد تنفيذ أكثر من 90 ألف هجمة إلكترونية على منصة الانتخابات.

وأوضح لابونوف أن مصادر الهجمات تأتي من أوكرانيا وأمريكا الشمالية، وقال: “عندما نتحدّث عن مثل هذا المستوى غير المسبوق من الهجمات السيبرانية، يجب أن نفهم أنّ الغرب كلّه يقاتل ضدنا”.

سفارة روسيا في ليبيا تندد “بالادعاءات المزيفة” حول وجود طائرات روسية قرب ليبيا

اقرأ المزيد