18 سبتمبر 2024

واحتل جواز السفر الليبي المرتبة 98 عالمياً، حيث يمكن لحامليه السفر إلى 39 دولة فقط بدون تأشيرة.

وفقاً للمؤشر، يحتاج حاملو جواز السفر الليبي إلى الحصول على تأشيرات مسبقة للسفر إلى 153 دولة، بما في ذلك الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان، بالإضافة إلى العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا.

ورغم أن جواز السفر الليبي قد تقدم ثلاثة مراكز عن العام الماضي، حيث كان يحتل المرتبة 101، إلا أنه لا يزال ضمن قائمة الأسوأ عالمياً من حيث حرية السفر.

في المقابل، يتصدر جواز السفر السنغافوري قائمة المؤشر، حيث يتيح لحامليه السفر إلى 195 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرات مسبقة، يليه جوازات سفر كل من اليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، التي تتيح لمواطنيها السفر إلى 192 وجهة دون تأشيرات.

وفي المركز الثالث، تأتي جوازات السفر من كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا والنمسا وأيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا، والتي توفر حرية السفر إلى 191 وجهة.

على الصعيد العربي، سجل جواز السفر الإماراتي تقدما ملحوظا حيث حل في المرتبة التاسعة عالميا، بعد أن كان في المرتبة 55 في عام 2014، مما يعكس تحسناً كبيراً في مستوى حرية السفر لمواطني الإمارات.

من جهة أخرى، يحتل جواز السفر الأفغاني المرتبة 103، ويُعتبر الأضعف عالمياً، إذ يتيح لحامليه السفر إلى 26 دولة فقط دون الحاجة إلى تأشيرات، مما يعكس التحديات الكبيرة التي تواجهها أفغانستان في هذا المجال.

الجزائر تطرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين

اقرأ المزيد