05 أكتوبر 2024

كشف تقرير صادر عن جمعيتي “أصوات نساء” و”المرأة والمواطنة” عن تضاعف عدد جرائم قتل النساء في تونس أربع مرات منذ العام 2018.

وأوضح التقرير أن عدد النساء اللواتي قُتلن في تونس خلال العام وصل إلى 25 امرأة، حيث قُتل 13 منهن على يد أزواجهن، و3 من طرف آبائهن، و4 من قبل أقاربهن، و5 من طرف مجهول.

وفيما يتعلق بأساليب الجريمة، فقد قُتلن سبع نساء بالطعن بآلات حادة، في حين ذُبحت 3 نساء وخُنقت 6 أخريات، وقُتلت 4 بالضرب على الرأس.

وأشار التقرير إلى أنه وفقاً لبيانات وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، فقد سُجلت 69 جريمة قتل للنساء في 19 محافظة منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية يونيو 2023.

ونوه التقرير إلى أن عدد جرائم قتل النساء تضاعف أربع مرات منذ عام 2018، حيث بلغت 23 جريمة قتل في النصف الأول من عام 2023 مقابل ست جرائم قتل في عام 2018.

وفي تعليقها على هذه الظاهرة، أكدت الكاتبة العامة لجمعية “نساء ديمقراطيات”، أحلام بوسروال، أن زيادة العنف ضد النساء وتزايد جرائم قتلهن يعكسان تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب، وأن ذلك يأتي في سياق طول مدة المحاكمة وارتفاع خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

يُذكر أن القانون التونسي ينص على عقوبات مشددة بالسجن ضد مرتكبي جرائم العنف ضد النساء، ويُلزم القانون السلطات بتأمين الحماية والرعاية الصحية والنفسية والقانونية للمعنفات.

اقتحام متكرر لـ “دار المحامي” في تونس يثير إضرابا واسعا (صور)

اقرأ المزيد