18 أكتوبر 2024

أعلنت الناطقة باسم اللاجئين الجدد في معسكر طلوم بشرق تشاد، فاطمة فضل الجاسر، عن وفاة أربعة لاجئين وإصابة 28 آخرين بمرض الكبد الوبائي داخل المعسكر.

وبينت الجاسر عن حدوث أربع حالات إجهاض بين النساء، في وقت يجبر الوضع الصحي المتدهور العديد من اللاجئين على بيع ممتلكاتهم الشخصية لتمويل علاجهم، وذلك نتيجة النقص حاد في الرعاية الصحية والأدوية.

ويعاني المعسكر الذي يضم لاجئين فروا من النزاعات في السودان من غياب كبير للموارد الطبية، حيث أشارت الجاسر إلى أن المركز الصحي بالمعسكر لا يمتلك غرفة للولادة ويعاني من نقص في الأدوية الأساسية.

وأوضحت الجاسر أن منظمة أطباء بلا حدود قدمت نصف الاحتياجات الدوائية فقط، وهو ما يعتبر غير كاف لمواجهة الأزمة الصحية المتفاقمة، ما أدى إلى اضطرار بعض اللاجئين للعودة إلى السودان رغم خطورة الوضع الأمني هناك.

ويواجه اللاجئون صعوبات في تأمين المياه الصالحة للشرب، حيث يتطلب الأمر السير لمدة ثلاث ساعات للحصول على المياه، وذلك في وقت تشهد فيه المنطقة موسم الأمطار، كما يفتقد المعسكر للمواد اللازمة للإيواء.

وناشدت الجاسر المفوضية السامية للاجئين والمنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لتحسين الظروف في المعسكر، خصوصا في مجالات الرعاية الصحية وتوفير الأدوية والمياه، لمنع تفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة.

ويقع معسكر طلوم في ولاية مدبرة بشرق تشاد، وعلى بعد حوالي 60 كيلومترا من الحدود السودانية، ويُقدر عدد سكانه بحوالي 45,000 لاجئ معظمهم من إقليم دارفور في غرب السودان.

الولايات المتحدة تُجري تحقيقات بشأن تهريب أسلحة إلى السودان عبر تشاد

اقرأ المزيد