19 سبتمبر 2024

أعلن المكتب الوطني للمطارات في المغرب، إطلاق طلب عروض الانتقاء المسبق لتوسعة مطار أغادير المسيرة، بهدف رفع مساحته الإجمالية إلى 75.000 متر مربع، مما سيمكنه من استقبال 7 ملايين مسافر سنوياً، في إطار الاستعداد لمونديال 2030.

وتعد هذه التوسعة جزءاً من الدينامية الكبرى التي تشهدها المدينة السياحية بالموازاة، بالتزامن مع تنفيذ مشاريع ضخمة ضمن برنامج التنمية الحضرية لأغادير.

وبحسب ما أورد موقع “Rue 20″، فإن المشروع يهدف إلى تحسين مناطق المغادرة والوصول الداخلية والدولية، بالإضافة إلى توسعة منطقة التسجيل وتحسين الشبكات المختلفة كالمياه والكهرباء والصرف الصحي.

ويشمل المشروع بناء مبنى خدمات المناولة، وقد تم تخصيص حوالي 80 مليون درهم لهذه التحسينات، على أن يتم الانتهاء من الأشغال خلال 12 شهراً، ليكون المطار جاهزاً لاستقبال السياح والجماهير العالمية في إطار تصفيات كأس العالم 2030 التي ستنظمها المغرب بالتعاون مع البرتغال وإسبانيا.

ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود المستمرة لتحسين البنية التحتية في أغادير، حيث تهدف الحكومة إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمجمل مطارات المغرب إلى 80 مليون مسافر سنوياً.

وفي هذا السياق، أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن الحكومة تعمل على الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات أغادير ومراكش وطنجة، بهدف مواكبة حركة النقل الجوية المتزايدة.

وتتزامن هذه الجهود مع استعدادات مكثفة من قبل المدن المغربية المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030، حيث رفعت من وتيرة الاجتماعات وتنسيق الجهود لتسريع إنجاز المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية، استجابة لتوجيهات من وزير الداخلية ولضمان جاهزية المغرب لاستضافة هذا الحدث الرياضي العالمي.

المغربي أيوب الكعبي يكتب تاريخاً جديداً في كرة القدم

اقرأ المزيد