19 سبتمبر 2024

يعزز المغرب مكانته كواحد من أهم الأسواق التجارية في إفريقيا بإحرازه المرتبة الثالثة في الجاذبية التجارية على مستوى القارة، وذلك بعد جنوب إفريقيا ونيجيريا، متقدماً على مصر التي جاءت في المركز الرابع.

وجاء التصنيف ذلك أصدرته مؤسسة “Bloom Consulting” الإسبانية، المتخصصة في استشارات الأعمال والتجارة، حيث تشير بياناتها إلى تقدم المغرب مرتبة واحدة، ما يعكس تحسن أدائه في قطاعي التجارة والخدمات، ما مكنه من تجاوز عدة اقتصادات إفريقية كبيرة بما فيها مصر وغانا التي حلت في المرتبة الخامسة.

في سياق متصل، توقعت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.7% في العام القادم، وذلك بفعل زيادة الاستثمارات العامة وتحسن الطلب المحلي والأجنبي، إلى جانب تراجع معدلات التضخم.

كما أقر صندوق النقد الدولي بأداء المغرب الاقتصادي المتميز، حيث توقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي للبلاد إلى 3.5% خلال السنوات المقبلة، بفضل الإصلاحات الهيكلية المستمرة.

وجاءت هذه التوقعات عقب الموافقة على المراجعة الأولى لاتفاق “تسهيل الصلابة والاستدامة” الذي أبرمه المغرب مع الصندوق، مما يعزز أهلية المغرب للاستفادة من خط الائتمان المرن.

ويعد تصنيف الجاذبية التجارية مقياسا لترتيب الدول بناء على قدرتها في جذب الأنشطة التجارية والاستثمارات، ويعتمد على عوامل مثل الاستقرار الاقتصادي والسياسي، وجودة البنية التحتية، وسهولة ممارسة الأعمال، وتكلفة العمالة، والانفتاح على التجارة، ومستوى الابتكار، يستخدم المستثمرون هذا التصنيف لتحديد الوجهات الأنسب لمشاريعهم التجارية.

جدل واسع بعد حادثة تحرش بسائحة في شفشاون المغربية

اقرأ المزيد