04 يوليو 2024

تقدم المغرب في مؤشر السلام العالمي لعام 2024، حيث صعد بـ14 مركزاً ليحتل المرتبة الـ78 عالمياً، والمركز السادس على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويصدر هذا التصنيف عن معهد الاقتصاد والسلام، معتمداً على مجموعة من المؤشرات الفرعية مثل مستوى الجريمة، عدد المعتقلين، عناصر الأمن، والإنفاق الدفاعي.

وتصدرت كل من أيسلندا، أيرلندا، والنمسا المراكز الثلاثة الأولى على التوالي، في حين  تذيلت كل من اليمن والسودان وجنوب السودان وأفغانستان وأوكرانيا القائمة، إثر تصنيفها في المناطق الحمراء.

وعلى المستوى العربي، جاءت الكويت في المركز الـ25 عالمياً والأول عربياً، متبوعة بقطر (29)، سلطنة عمان (37)، الإمارات العربية المتحدة (53)، تونس (74)، الجزائر (90)، وليبيا (128).

وجاءت الأراضي الفلسطينية في المركز الـ145 وإسرائيل في المركز الـ155، مما يضعها في المنطقة الحمراء.

وأشار معهد الاقتصاد والسلام إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال الأقل سلاماً في العالم للعام التاسع على التوالي، مسجلة تدهوراً في الهدوء وعدد الوفيات الناجمة عن الصراعات الداخلية والخارجية، مدفوعة بالصراعات في غزة والسودان وزيادة الاضطرابات الإقليمية.

وقال المعهد إن الأثر الاقتصادي للعنف في العالم خلال العام الماضي، بلغ أكثر من 19 تريليون دولار، أي ما يعادل 13.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وزير في حكومة نتنياهو يهاجم مصر.. والقاهرة ترد

اقرأ المزيد