03 يوليو 2024

نفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) التقارير الواردة بشأن تأجيل النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم إفريقيا، المقرر إقامتها العام المقبل 2025 في المغرب.

وقال الكاف عبر حسابه على منصة “إكس”: “إن التقارير الواردة بشأن بطولة 2025 غير صحيحة”، موضحاً أن لجنته التنفيذية ستجتمع قريباً للتشاور بشأن البطولة واتخاذ قرار بشأن مواعيد كأس الأمم الإفريقية 2025، وسيصدر الاتحاد بياناً بعدها عن الأمر.

ومن المقرر أن تنطلق البطولة في المغرب في يونيو 2025، لكن ذلك يتعارض مع كأس العالم للأندية الموسعة التي تضم 32 فريقاً وستقام في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبلين.

وستكون لإفريقيا 4 أندية في كأس العالم للأندية، هي الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي والترجي التونسي وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

ومن المتوقع أيضاً مشاركة عدد كبير من اللاعبين الأفارقة مع أنديتهم الأوروبية والآسيوية في مونديال الأندية.

وكانت صحيفة “ليكيب” الفرنسية قد ذكرت عبر موقعها الإلكتروني أنه “بالاستفسار من الاتحاد الإفريقي حول كيفية التنسيق بين البطولتين، أشار الأمين العام للاتحاد فيرون أوسينغو أومبا إلى تأجيل البطولة القارية”.

وقال أومبا: “يمكننا إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن هل هذا جيد لمصلحة اللاعبين الذين خاضوا الموسم بالكامل، ثم يسافرون لأمريكا للعب، ثم يعودون على الفور للعب في كأس الأمم الإفريقية؟ جدول المباريات كابوس للجميع”.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن “تأجيل البطولة لا يصب في مصلحة المغرب الذي كان ينوي الاستفادة من كأس الأمم لتعزيز صناعة السياحة، إلا أن التأجيل سيجنب الجميع اللعب في درجات حرارة مرتفعة أثناء الصيف”.

تحليل – الوجود الأمريكي في النيجر وصراع النفوذ

اقرأ المزيد