08 سبتمبر 2024

انتقد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصينية، تشانغ شياو غانغ، حلف شمال الأطلسي (الناتو) ووصفه بأنه “مصدر الفتنة” الذي أشعل الحروب في عدة دول.

وفي إحاطة صحفية، قال غانغ: “الناتو هو آلة تزرع فوضى الحرب، فقد جلبت هذه الآلة نيران الحروب والكوارث إلى دول وشعوب أوكرانيا وأفغانستان والعراق وليبيا”.

وأوضح أن الناتو يواصل مد نفوذه إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشيراً إلى أن التحالف يهاجم الصين ويشجع بعض الدول في المنطقة على اتباع نهجه.

وأعرب المتحدث الصيني عن استياء بلاده الشديد من البيان الختامي لقمة الناتو الأخيرة، الذي وصفه بأنه “مليء بالأكاذيب والتحيز والتحريض والافتراء”، مضيفاً: “نعرب عن استيائنا الشديد واحتجاجنا على البيان”.

وفي البيان الختامي لقمة الناتو في واشنطن، التي عُقدت في 10 يوليو، أعلنت دول الحلف عن خطط لعقد اجتماع مع ممثلي أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واليابان لمناقشة مجالات التعاون المحتملة، وكذلك التحديات الأمنية المشتركة، كما زعم البيان أن الصين تخلق “مشاكل منهجية لأمن دول الحلف”.

ومن جانبها، أعربت السفارة الصينية لدى واشنطن عن اعتراضها على وصف جمهورية الصين الشعبية في بيان الناتو باعتبارها “تهديداً”، ودعت التحالف إلى الكف عن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.

الأهلي بنغازي يعزز صفوفه استعدادا لمواجهة الهلال في دوري أبطال إفريقيا

اقرأ المزيد