السودان أعلن مشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان في القمة الروسية الإفريقية الثالثة المرتقب عقدها في موسكو خلال أكتوبر 2026.
وجاء الإعلان خلال اجتماعات لجنة التشاور السياسي السودانية الروسية في دورتها الحادية عشرة، التي انعقدت في العاصمة الروسية موسكو بمشاركة مسؤولين من الجانبين.
وشارك في الاجتماعات وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السودانية معاوية عثمان خالد، إلى جانب نائب وزير الخارجية الروسي غيورغي بوريسينكو.
وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بما يخدم المصالح المشتركة.
وناقشت المباحثات آفاق توسيع الشراكة بين الخرطوم وموسكو، خاصة في قطاعات إعادة الإعمار والطاقة والنفط، في ظل توجه السودان لتعزيز حضوره الدولي.
وأكد الطرفان أهمية تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة خلال السنوات الماضية، بما يدعم مسار التعاون المشترك.
وأوضح الجانب السوداني أن المشاركة في القمة تأتي ضمن جهود جذب الاستثمارات وتعزيز الشراكات الدولية لدعم إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية.
وتستضيف موسكو القمة الروسية الإفريقية الثالثة بمشاركة قادة ومسؤولين من دول القارة، لبحث سبل تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي وتطوير الشراكات الاستراتيجية.
أزمة سد النهضة تتجدد.. مخزون ثابت ومخاوف من فيضان جديد
