05 أكتوبر 2024

لقي مدنيان على الأقل حتفهما، وجرح أربعة آخرون، يوم الاثنين، في قصف جوي نفذه الطيران الحربي التابع للجيش السوداني على مدينة المجلد بولاية غرب كردفان.

وذكرت اللجان المدنية في ولاية غرب كردفان أن الغارات الجوية للقوات المسلحة استهدفت المناطق السكنية في الجزء الغربي من مدينة المجلد، وبشكل خاص حي الأندلس، مما تسبب في سقوط ضحايا وإصابات بينهم نساء وأطفال، وأدى كذلك إلى إلحاق أضرار بعدد من المباني السكنية.

وعبرت اللجان عن إدانتها الشديدة للهجمات الجوية التي نفذتها القوات الجوية السودانية على مدينة المجلد، وأكدت أن استهداف المدنيين بهجمات جوية في مناطق ليست بها أنشطة عسكرية يمثل جرما وانتهاكا للقانون الإنساني، ويتعارض مع مبادئ القوانين الدولية الخاصة بحماية المدنيين في زمن النزاعات المسلحة.

من جهة أخرى هاجمت مجموعة مسلحة ترتدي زي الدعم السريع سوقا أسبوعية في منطقة الإضية بولاية غرب كردفان، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، بينهم عناصر من القوة المهاجمة.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا مدمرة منذ منتصف أبريل 2023، خلفت أكثر من 13 ألف قتيل، وحوالي 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

مصادر: انشقاق المئات من الجيش السوداني وانضمامهم لقوات الدعم السريع

اقرأ المزيد