07 يوليو 2024

اتهم السفير الروسي في الخرطوم، أندريه تشيرنوفول الدول الغربية بالتدخل في شؤون السودان، ووصف البلاد بأنها هدف لتلك الدول التي تسعى للسيطرة عليها من خلال أدوات محلية مثل قوات الدعم السريع.

وأضاف تشيرنوفول، في مقال بعنوان “حول مناهضة الاستعمار الغربي الجديد”، أن السودانيين الموالين للغرب ساهموا في تأجيج الصراعات داخل البلاد.

وأكد السفير على أن الغرب يحاول بكل الوسائل دعم المعارضة لتولي السلطة، مشيرا إلى أن قوات الدعم السريع، التي وصفها بأنها تضم نسبة كبيرة من المرتزقة والأجانب، هي الأداة الرئيسية لتحقيق أهداف الغرب وفقاً لاتفاقية أديس أبابا.

وذكر تشيرنوفول أن قوات الدعم السريع ارتكبت العديد من الجرائم والفظائع، ما يجعلها عرضة للإدانة والتخلص منها بسهولة من قبل حلفائها الغربيين في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن الدول الغربية استخدمت أساليب غير أخلاقية مثل تزوير الإحصاءات وتشويه تصريحات المسؤولين السودانيين لعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

كما حذر من مغبة استغلال الأزمات لفتح الحدود وتسهيل إمداد المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع، مقارنا الوضع بما حدث في سوريا، وأشار إلى مجزرة وقعت مؤخرا في ولاية الجزيرة حيث قُتل نحو 200 مدني على يد قوات الدعم السريع.

وكانت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ذكرت في وقت سابق أن عدد النازحين قسراً وصل إلى رقم قياسي بلغ 117.3 مليون نازح بحلول نهاية العام الماضي، محذرة من إمكانية ارتفاع هذا العدد إذا لم تحدث تغييرات سياسية كبيرة على المستوى العالمي.

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يزور روسيا لتسليم رسالة من البرهان لبوتين

اقرأ المزيد