08 يوليو 2024

أعلنت المملكة العربية السعودية رسميا، عن بدء عضويتها بشكل كامل في مجموعة “بريكس”، وذلك بعد أن تمت دعوتها للانضمام خلال قمة المجموعة التي عُقدت في أغسطس الماضي في جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا.

وأكدت قناة “الإخبارية” السعودية، يوم الثلاثاء، أن “عضوية المملكة في مجموعة بريكس، التي تضم روسيا والصين ودول أخرى، بدأت بشكل رسمي اليوم”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكّد، يوم الاثنين، بمناسبة بدء رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس أن انضمام دول جديدة إلى المجموعة يظهر بشكل مقنع السلطة المتزايدة للتكتل ودوره في الشؤون العالمية.

وأوضح بوتين، أن الإمارات والسعودية وإيران وعدة دول أخرى انضمت كأعضاء جدد بكامل عضويتها، مشيرا إلى أن هذا يعكس قوة المجموعة ودورها المتنامي في الشأن الدولي.

وتابع بوتين: “تجتذب مجموعة بريكس المزيد والمزيد من الحلفاء والدول ذات العقليات المتشابهة”، مضيفا: “ومع التركيز على التعاون الإيجابي والإبداعي مع جميع الدول المهتمة، ستعمل رئاسة روسيا لمجموعة بريكس في عام 2024 تحت شعار تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وتشهد مجموعة “بريكس” التي تولت روسيا رئاستها في العام الحالي، تطورات استثنائية، كان أهمها إعلان 23 دولة بالفعل عن رغبتها في الانضمام إلى التحالف الاقتصادي بما في ذلك الأرجنتين وإيران والجزائر وتونس وتركيا والسعودية ومصر.

وفي أعقاب القمة الأخيرة للمجموعة في جوهانسبورغ في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الماضي، تمت دعوة الإمارات والسعودية وإيران والأرجنتين ومصر وإثيوبيا رسميا للانضمام إلى “بريكس”، ويُتوقع أن تنطلق العضوية الكاملة للدول الجديدة اعتبارا من الأول من يناير 2024.

يُذكر أن مجموعة “بريكس” تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتشهد انضمام 23 دولة أخرى، من بينها السعودية، إلى التحالف الاقتصادي البارز الذي يُمثل نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي.

افتتاح فرع لأكبر مؤسسة نووية روسية في مصر

الرئيس التونسي يقيل وزيري النقل والثقافة

اقرأ المزيد