05 يوليو 2024

قالت صحيفة “غارديان” البريطانية إن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على 6 شخصيات عسكرية سودانية بسبب الحرب الدائرة بين الدعم السريع والجيش السوداني.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم إن الأشخاص الستة المقرر فرض عقوبات عليهم “يغذون الصراع الذي أدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم”.

وأكد 3 دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي للصحيفة، أن العقوبات ستشمل 3 أشخاص من قوات الدعم السريع و3 من القوات المسلحة السودانية، حيث سيتم تجميد أصولهم وفرض حظر سفر عليهم.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي وافقوا على الأسماء، لكن القائمة النهائية لا تزال عرضة للتغيير، ومن المتوقع أن يوافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على هذه العقوبات خلال اجتماعهم في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تجميد أصول 6 شركات في يناير الماضي، التي ساهمت في تمويل وتسليح الحرب في السودان، وتسيطر عليها قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية.

يذكر أن الحرب المستمرة في السودان منذ 15 أبريل 2023، أدت إلى مقتل آلاف السودانيين، من بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، حسب خبراء الأمم المتحدة.

وتسببت الحرب أيضا في دفع البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 48 مليون نسمة، إلى حافة المجاعة، وتدمير البنى التحتية المتهالكة، وتشريد أكثر من 8.5 ملايين شخص، وفقا للأمم المتحدة.

الأمم المتحدة تدين “ترهيب ومضايقة” المحامين في تونس

اقرأ المزيد