06 يوليو 2024

كشفت القناة السابعة الإسرائيلية عن خطة مستقبلية لإدارة قطاع غزة بعد الحرب، تتضمن تشكيل حكومة عسكرية مؤقتة بمشاركة مصر والسعودية.

ووفقا للتقرير الذي نشره المحلل السياسي والكاتب الصحفي الإسرائيلي، بن كاسبيت، تتضمن الخطة تشكيل تحالف دولي لحكم القطاع بعد الإطاحة بحكم حركة “حماس”.

وفي المرحلة الأولى، سيتم تشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية مؤقتة في غزة، تتولى مسؤولية الشؤون الإنسانية، بتعاون مع الدول العربية مثل مصر والسعودية والمغرب والإمارات والبحرين.

وفي المرحلة الثانية، سيتم إنشاء تحالف دولي يشمل دول الخليج والمغرب، يشارك في حكم القطاع، ويتوقع أن يكون هذا الإطار جزءا من اتفاق تطبيع إقليمي، حيث ستشكل السلطة الفلسطينية الجديدة جزءا من هذا التحالف.

وفي المرحلة التالية، وعندما تنضج الظروف، ستستبدل الحكومة العسكرية بحكومة فلسطينية تتولى الإدارة الحكومية بشكل كامل، وستظل إسرائيل مسؤولة عن الأمن في غزة بنفس الطريقة التي تدير بها الأمور في الضفة الغربية.

وتتضمن الخطة مرحلة إصلاحية لمؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة، مع التركيز على القضاء على التحريض ضد إسرائيل وتحسين نظام التعليم.

ويشير كاسبيت أنه في حال تنفيذ الخطة بنجاح خلال السنوات الأربع المقبلة، فإن إسرائيل ستوافق على الاعتراف بالدولة الفلسطينية منزوعة السلاح في أراضي السلطة الفلسطينية، وهي خطة يتحمل مسؤوليتها عدد من رجال الأعمال، بينهم مقربون أيضا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما أنها عُرضت على المسؤولين الأمريكيين.

مصر تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

اقرأ المزيد