19 سبتمبر 2024

شهدت واردات الذرة الصفراء في مصر زيادة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، وارتفعت بنسبة 22% لتصل إلى 4.4 مليون طن، مقارنة بـ3.6 مليون طن خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وتبقى الأرقام الرغم هذا النمو الكبير أقل من المتوسط السنوي المسجل خلال الخمس سنوات الماضية، والذي يصل إلى 4.6 مليون طن، ودون الرقم القياسي الذي تحقق في أول سبعة أشهر من عام 2018 الذي بلغ 5.8 مليون طن.

يأتي هذا الارتفاع في وقت تواجه فيه البلاد تحديات متعلقة بتوفر العملة الصعبة، والذي تغلبت عليه مصر جزئياً بتحرير أسعار الصرف في مارس الماضي، مما أسهم في تعافي الواردات بحسب رئيس شركة الأسد للأعلاف ثروت الزيني.

وأشار الزيني إلى أن الصناعة الداجنة في مصر تعمل حالياً بنحو 70% من طاقتها الإنتاجية، بعدما أثر ارتفاع تكاليف إنتاج الأعلاف على الصناعة نتيجة أزمة العملة، حيث يتكون مزيج علف الدواجن المحلي من 70% ذرة صفراء، 19.4% فول الصويا، 3.4% نخالة قمح، و1.9% إضافات.

وتستحوذ أوكرانيا على النصيب الأكبر بـ52% من إجمالي الواردات المصرية خلال الفترة المذكورة وبمجموع 2.3 مليون طن، تليها البرازيل، التي شهدت نموا ملحوظا في صادراتها إلى مصر، حيث قفزت من 416 ألف طن العام الماضي إلى 1.2 مليون طن هذا العام، متجاوزة بذلك الأرجنتين في الحجم.

 

المغرب ثاني مستورد للقمح الروسي بعد مصر

اقرأ المزيد