19 سبتمبر 2024

أعلن محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت بلغت 48.03% داخل البلاد، بينما بلغت 19.57% بين الجزائريين المقيمين في الخارج.

وذكر شرفي أن هذه النسبة تعكس زيادة ملحوظة بالمقارنة مع انتخابات عام 2019، حيث كانت نسبة المشاركة حينها 41.14% داخل البلاد و9.69% في الخارج.

وأوضح شرفي أن الإعلان عن نسبة المشاركة تأخر نتيجة تعذر وصول نتائج ولايتي بشار وتمنراست بسبب سوء الأحوال الجوية، وومن المقرر أن تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات النتائج الأولية اليوم الأحد.

وشهدت الانتخابات تنافس ثلاثة مرشحين رئيسيين، هم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون الذي يخوض الانتخابات بصفته مرشحاً مستقلاً، ويوسف أوشيش السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، وعبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم.

يُذكر أن هذه الانتخابات جرت قبل موعدها المحدد الذي كان مقرراً في ديسمبر المقبل، بعد إعلان تبون في مارس الماضي عن تنظيم اقتراع رئاسي مبكر في 7 سبتمبر.

وبعد تمديد فترة التصويت بساعة إضافية استجابة لطلب بعض الولايات، أُغلقت مراكز الاقتراع وبدأت عملية فرز الأصوات، حيث دُعي للمشاركة في هذه الانتخابات حوالي 24 مليون ناخب.

مصر والمغرب والجزائر وتونس تسعى لمتابعة مشوارها الناجح في تصفيات كأس الأمم الإفريقية

اقرأ المزيد