09 يوليو 2024

أعلن تجمع قوى تحرير السودان اليوم السبت، عن إقالة الطاهر حجر من رئاسة الحركة بتهمة الخيانة العظمى، وذلك لدعمه قوات الدعم السريع في صراعها ضد الجيش السوداني.

واتهم البيان الذي نُشر على صفحة التجمع في فيسبوك، الطاهر حجر بارتكاب جرائم الخيانة لدعمه الجماعات “المتمردة” والمشاركة في فساد مالي وسوء الإدارة.

وتضمن البيان اتهاما لـ”حجر” بالتصرف بشكل فردي في العديد من المواقف الحرجة، بما في ذلك عقد التحالفات وتحديد المواقف السياسية دون احترام لدستور الحركة، وأعلنت قيادة الحركة عن تشكيل لجنة خاصة لمحاسبته.

وكان حجر أعلن في أبريل الماضي، عن انسحاب تجمع قوى تحرير السودان من القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح في دارفور، مبررا قراره بأن بعض الحركات المسلحة ضمن القوة تخلت عن الحياد وأعلنت انحيازها للجيش السوداني.

يذكر أن الطاهر المولود عام 1974 هو عضو في مجلس السيادة الانتقالي الذي أعلنه القائد العام للجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان في عام 2021.

وانضم الطاهر حجر إلى المقاومة في دارفور في بدايات عام 2004 وأصبح رئيسا لحركة تحرير السودان للعدالة في عام 2012، وقاد محاولات لتوحيد قوى الكفاح المسلح تحت مظلة واحدة، وانتُخب رئيسا لتجمع قوى تحرير السودان التي تأسست في أبريل 2023.

جدة تحتضن جولة جديدة من محادثات السلام السودانية

اقرأ المزيد