25 يوليو 2024

حصد الكاتب الليبي البريطاني هشام مطر جائزة جورج أورويل للكتابة السياسية لعام 2024، عن روايته “أصدقائي” التي أُطلقت في بداية هذا العام.

وتعد هذه الرواية الثالثة لمطر، حيث يستكشف فيها موضوعات عميقة مثل الوطن والصداقة بأسلوبه السردي الذي يمزج بين الجمالية والعمق الفلسفي.

وبدأ مطر يلفت الأنظار إليه في الغرب منذ أوائل الألفية الجديدة، وظهر للمرة الأولى في الأوساط الأدبية بروايته “في بلد الرجال” التي نُشرت في عام 2006 ووصلت إلى القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الأدبية.

كما ترك مطر بصمته في الساحة الأدبية بمقالاته التي ظهرت في صحف بارزة مثل “الإندبندنت” و”الجارديان” و”التايمز” و”نيويورك تايمز”.

مسيرة مطر الأدبية تعززت أيضا بنجاح روايته الثانية “اختفاء”، ومذكراته “العودة” التي فازت بجائزة بوليتزر للسيرة الذاتية في 2017، وجائزة “جين ستين” للكتاب.

ووُلد مطر في الولايات المتحدة الأمريكية ويقيم حاليا في لندن، يشغل أيضا منصب زميل في الجمعية الملكية للأدب، وأستاذ مشارك في الممارسة المهنية في كلية بارنارد بجامعة كولومبيا.

يذكر أن جائزة جورج أورويل للكتابة السياسية، تُمنح سنويا من قبل مؤسسة أورويل الخيرية بهدف تعزيز حرية التعبير والتفكير النقدي، حيث تأسست 1991 تكريم للكاتب جورج أورويل الذي اشتهر بأعماله التي تنتقد الاستبداد والشمولية.

وتمنح الجوائز في أربع فئات: الكتابة السياسية، الخيال السياسي، الصحافة السياسية والتغطية الإعلامية، ويتم اختيار الفائزين من قبل لجان تحكيم مستقلة لكل فئة، تتكون من شخصيات بارزة في مجال الكتابة والصحافة والأكاديمية.

رئيس مجلس النواب الليبي يبحث برامج التدريب للعاملين في قطاع التربية والتعليم

اقرأ المزيد