18 يوليو 2024

بدأت الصين صباح يوم الخميس، مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان، ونفّذت ضربات وهمية بعد إرسال عشرات المقاتلات للمشاركة في المناورات.

وقالت وكالة “شينخوا”: “بدأ الجيش الصيني تدريبات عسكرية مشتركة في مضيق تايوان وشمال وجنوب وشرق جزيرة تايوان، بالإضافة إلى المناطق المحيطة بجزر كينمن، ماتسو، ووتشيو، ودونغيين”.

ووفقاً للمتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني، لي شي، تحمل هذه التدريبات الاسم الرمزي “السيف المشترك-2024 أيه”، وتستمر من اليوم الخميس إلى يوم الجمعة.

وأكد لي أن التدريبات “تركز على دورية مشتركة للاستعداد القتالي البحري والجوي، والسيطرة المشتركة والشاملة على ساحة المعركة، وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية”.

وأوضح لي أن التدريبات تشمل “دوريات للسفن والطائرات تقترب من المناطق المحيطة بجزيرة تايوان وعمليات متكاملة داخل وخارج سلسلة الجزيرة لاختبار القدرات القتالية الحقيقية المشتركة لقوات القيادة”.

وأشار  لي إلى أن “التدريبات تعد أيضا بمثابة عقاب قوي على الأعمال الانفصالية التي تقوم بها ما تسمى قوى استقلال تايوان، وتحذير شديد ضد التدخل والاستفزاز من قبل قوى خارجية”.

وذكرت وكالة “رويترز” أن “التدريبات الصينية تأتي بعد ثلاثة أيام من تولي رئيس تايوان الجديد، لاي تشينغ تي، منصبه، وهو الرجل الذي تعتبره بكين انفصالياً”.

يذكر أن آخر مرة أعلنت فيها الصين عن مناورات مماثلة حول تايوان كانت في أغسطس الماضي، إضافة إلى مناورات تحاكي تطويق الجزيرة في أبريل.

مقتل شخصين وإصابة 21 في هجوم بسكين على مستشفى بجنوب غرب الصين

اقرأ المزيد