20 يوليو 2024

صرح مسؤول في البنتاغون أن قوات روسية تمركزت في قاعدة واحدة في النيجر مع عناصر من الجيش الأمريكي، وذلك حتى تسحب الولايات المتحدة وحداتها من هذا البلد الإفريقي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت نيتها بدء الحوار مع السلطات النيجرية بخصوص سحب قواتها من النيجر، وذلك بعد مفاوضات مستمرة منذ عام 2023 حول استمرار التعاون الأمني.

وقال المسؤول في البنتاغون، لوكالة “نوفوستي”: “وصلت قوات روسية إلى القاعدة الجوية 101 قبل عدة أسابيع، والروس يقيمون في مجمع منفصل ولا يمكنهم الوصول إلى الجيش أو المنشآت أو المعدات الأمريكية”.

وأوضح المسؤول أن البنتاغون، يراقب الوضع ويتخذ كافة الإجراءات اللازمة والمعقولة لضمان سلامة القوات والمنشآت والمعدات الأمريكية.

وأشار إلى أن القوات تتمركز في القاعدة الجوية 101 التابعة لسلاح الجو في النيجر بالقرب من المطار الدولي لعاصمة النيجر نيامي.

وأفاد مسؤول عسكري أمريكي يوم الأربعاء الماضي، بأن الولايات المتحدة قد أعادت حوالي 60 عسكريا إلى ألمانيا كجزء من عملية سحب القوات من النيجر.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من النيجر، يعد بمثابة نصر استراتيجي آخر لروسيا.

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات يسقط في مياه اليابان

اقرأ المزيد