05 يوليو 2024

تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف، وفقاً لحصيلة جمعتها وكالة “فرانس برس” من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين.

وأكد دبلوماسي عربي لوكالة “فرانس برس”، رفض الكشف عن هويته، أن 58 حالة وفاة إضافية سجلت في صفوف الحجاج المصريين، مما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

وبحسب الأعداد التي وفرتها حوالي عشر دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، بلغ عدد الوفيات في موسم الحجّ هذا العام 1081.

وتشمل هذه الأعداد 658 مصرياً و183 إندونيسياً و68 هندياً و60 أردنياً و35 تونسياً و13 من كردستان العراق و11 إيرانياً و3 سنغاليين و35 باكستانياً و14 ماليزياً وسوداني واحد.

وتزامن موسم الحجّ، وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم، هذا العام مرة أخرى مع طقس حار للغاية إذ بلغت درجة الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51.8 درجة مئوية في الظلّ في مكة المكرّمة.

ويتأثر الحج بشكل متزايد بالتغير المناخي، حيث تشير دراسة سعودية إلى أن الحرارة في المنطقة ترتفع 0.4 درجة مئوية في كل عقد.

ويؤدي عشرات الآلاف من الحجاج الفريضة بدون تصاريح في كل عام، ما يحرمهم من الوصول إلى الأماكن المكيفة التي وفرتها السلطات السعودية لـ1.8 مليون حاج يحملون تصاريح.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت مئات آلاف الحجاج غير المسجّلين عن مكة، لكن يبدو أن عدداً كبيراً من غير المصرح لهم شاركوا في المناسك التي بدأت الجمعة، في ظروف صعبة.

وأشار الدبلوماسي العربي إلى أن “الناس واجهت صعوبات بسبب المطاردات قبل يوم عرفة (السبت)، وكانت قواهم قد أُنهكت”.

وأوضح الدبلوماسي أن الأسباب التي أدت إلى وفاة هذا العدد من الحجاج المصريين تشمل “الحرّ والأمراض المزمنة وعدم تلقي الرعاية الصحية في موعدها ومضاعفات الضغط وغيبوبة السكري وهبوط الدورة الدموية جراء الحر والاجهاد”.

مصر.. دراسة لتعديل نظام التعليم الجامعي

اقرأ المزيد