05 أكتوبر 2024

اعتبر وزير الدفاع الليبي السابق، محمد البرغثي، أن وجود أكثر من 140 بعثة دبلوماسية ليبية في الخارج لا يشكل مصدر فخر، بل يشكل عبئا ماليا على الموارد الوطنية.

وأكد في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن العديد من هذه البعثات موجودة في دول ليست لها علاقات مهمة سياسية أو اقتصادية مع ليبيا ولا تتواجد بها جاليات ليبية كبيرة.

وأشار البرغثي إلى أن هذه البعثات هي إرث من عهد النظام السابق، مؤكدا أنه بالرغم من تعقيدات الوضع، فإن إعادة هيكلة الشبكة الدبلوماسية ليست بالأمر المستحيل.

ودعا إلى تقليص عدد البعثات، وذلك بهدف ترشيد النفقات وضمان استمرارية عمل البعثات الحيوية كتلك الموجودة لدى الأمم المتحدة.

ونبه البرغثي إلى ضرورة مراجعة سياسات الإيفاد التي تبنتها الحكومات المتعاقبة منذ 2011، التي استفاد منها أقارب وموالين لقيادات سياسية وتنفيذية، بما في ذلك قادة التشكيلات المسلحة.

وأبدى تعجبه من عدم استغلال التكنولوجيا الحديثة بشكل أكبر لتسهيل التواصل مع وزارة الخارجية في طرابلس، وتعزيز الكفاءة الإدارية والتواصل الدبلوماسي.

يذكر أن عدد السفارات والبعثات الدبلوماسية الليبية في الخارج يبلغ 133 سفارة أو بعثة، وبلغت نفقاتها 219 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

نائب وزير الداخلية التشادي: محاطون بدول ليست مستقرة خاصة ليبيا

اقرأ المزيد