09 يوليو 2024

قال عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية المكلف، إن الحكومة الليبية تدعم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بينما عبد الحميد الدبيبة يعتمد على القوة العسكرية لتعطيلها.

وأوضح الحويج في تصريحات تلفزيونية نقلتها “أخبار ليبيا 24” أن حكومة الدبيبة تُعرقل إجراء الانتخابات، وتدفع البلاد نحو الاحتكام إلى القوة بدلاً من “الصندوق الديمقراطي”.

وأشار إلى أن الحكومة الليبية تسعى لتحقيق إرادة الشعب الليبي وتجديد الشرعية لجميع المؤسسات، بينما القوى المسيطرة على الحكومة في طرابلس ترفض ذلك.

وأكد الحويج أن الحكومة الليبية متمسكة بالانتخابات كسبيل لتحقيق الاستقرار والأمن، وأنها تعرف أن التركيز على الانتخابات سيحول الانتباه إلى القضايا الحقيقية مثل إعادة الإعمار والتنمية.

وأضاف أن كل المحاولات الدولية لحل الأزمة الليبية فشلت لأنها لم تركز على البعد الليبي في المفاوضات، مشددا على أن الحل يجب أن يكون ليبياً.

وأشار الوزير الليبي إلى أن أي مسار لا يأخذ في الاعتبار هذه الحقائق لن ينجح، وأن المصالحة الوطنية يجب أن تكون شاملة، قائمة على الشراكة والتعاون، وليس على التنافس والصراع.

وقال الحويج أن المصالحة ليست مجرد خيار، بل ضرورة، وأن أي تسوية لا تراعي هذه الجوانب محكوم عليها بالفشل مثل المحاولات السابقة.

يذكر أنه في نوفمبر 2021، توصلت الأطراف المشاركة في منتدى الحوار السياسي الليبي إلى تحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 ديسمبر 2021 برعاية الأمم المتحدة، لكن بسبب الصراعات السياسية بالبلاد بالإضافة إلى قانون تنظيم الانتخابات تم تأجيلها الى أجل غير محدد.

المركزي الليبي يفرض ضوابط لتنظيم تداول النقد الأجنبي

اقرأ المزيد