16 سبتمبر 2024

فاجئ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمود عصمت، المدير العام لشركة “روس أتوم” الروسية أليكسي ليخاتشوف، بهدية مميزة من الكريستال.

وتمثلت الهدية في مجسم كريستالي يجسد معالم مصر التاريخية مثل الأهرامات والمسلات ومسجد محمد علي، ورد ليخاتشوف على الهدية المصرية بتقديم مجسم يمثل إنجازات شركة “روس أتوم”.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، خاصة في ضوء التعاون القائم في مشروع محطة الضبعة النووية، الذي يعد من أبرز المشاريع القومية المصرية، ويساهم في تلبية احتياجات مصر المتزايدة من الطاقة الكهربائية، وتعزيز أمن الطاقة، ودعم التنمية المستدامة.

وقد شهدت العلاقات المصرية الروسية تطوراً ملحوظاً، حيث شارك الرئيسان فلاديمير بوتين، وعبد الفتاح السيسي، في فعالية صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية بداية العام الجاري.

يذكر أنه في 19 نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضاً حكومياً ميسّراً للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل “3+” باستطاعة إجمالية تبلغ 4800 ميغاواط، ومن المقرر تشغيل المفاعل الأول في عام 2028.

تشاد تسعى لإلغاء تأشيرات الدخول للروس قبل نهاية 2024

اقرأ المزيد