19 سبتمبر 2024

أكد وزير السياحة الليبي، نصر الدين ميلاد الفزاني، أن ليبيا تستعيد عافيتها وتتجه نحو تحقيق نهضة سياحية شاملة.

وجاءت تصريحات الوزير على هامش الدورة الـ12 لمؤتمر وزراء السياحة بمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة خيوة التاريخية بأوزبكستان.

وفي جوابه على سؤال كيف تقيّمون الوضع السياحي في ليبيا بعد الأزمات الأمنية والصحية الأخيرة، قال الوزير: “لا شك أن الأزمات الأمنية والسياسية التي مرت بها ليبيا، إضافة إلى جائحة كورونا، أثرت بشكل كبير على القطاع السياحي، لكن بفضل الله، اليوم انفرجت الأزمة، وتبنت حكومة الوحدة الوطنية العديد من المشروعات الحيوية، مثل تطوير البنية التحتية وقطاع النقل، بما في ذلك المطارات وصالات الاستقبال البحرية والمنافذ البرية، كما أطلقنا برنامج التأشيرة الإلكترونية، ما سيسهم بشكل كبير في تسهيل دخول السياح إلى ليبيا”.

وأوضح الوزير أن هناك مؤشرات واضحة لتعافي السياحة في ليبيا، مشيراً إلى أن “ليبيا استضافت العديد من الفعاليات والاجتماعات الدولية، مثل اجتماعات الجمعية العامة في طرابلس وبنغازي، ومدينة بنغازي تحديداً تعيش نهضة ثقافية كبيرة، حيث أصبحت عاصمة الثقافة وتحتضن معالم ثقافية غنية تعكس موروثها الثقافي العريق”.

وبخصوص تأثيرات إعصار دانيال على مدينة درنة والمناطق الأثرية، أكد الوزير أن “إعصار دانيال كان له تأثير كبير على مدينة درنة، لكن لم يتسبب بأضرار تذكر على المدن الأثرية الأخرى مثل شحات، والحكومة تتبنى الآن خطة شاملة لإعادة إعمار درنة، وتم نقل المخلفات والتعامل معها بطرق حديثة لضمان حماية المواقع الأثرية”.

وأشار الوزير إلى المقومات السياحية التي تميز ليبيا وتجعلها وجهة سياحية مميزة، موضحاً أن “ليبيا غنية بالعديد من المقومات السياحية التي تشمل السياحة الثقافية والشاطئية والصحراوية، مدن مثل صبراتة ولبدة وشحات، وواحة غدامس، وجبال أكاكوس المسجلة ضمن التراث العالمي، وتمتلك مقومات فريدة تجعلها منافسة للعديد من المدن الأثرية العالمية، إضافة إلى ذلك، التنوع الكبير في الموروث الثقافي والصناعات التقليدية يضيف إلى جاذبية ليبيا السياحية”.

وقال الوزير إنه “رغم الأزمات، حافظ الليبيون على حسهم الوطني وحماية موروثهم الثقافي، بعض القطع الأثرية تعرضت للسرقة، لكن بفضل الشرفاء الليبيين والتعاون مع المنظمات الدولية، تم استرداد العديد منها، اليوم، ليبيا تزخر بمقومات وشواهد أثرية مهمة تجعلها وجهة سياحية متميزة”.

واختتم وزير السياحة الليبي بالتأكيد على أن ليبيا تستعيد عافيتها وتسعى جاهدة لتعزيز مكانتها السياحية على الخارطة العالمية، مع التركيز على تنويع أنماط السياحة وتعزيز التواصل بين الشعوب من خلال موروثها الثقافي الغني.

تمديد فترة تسجيل الناخبين في انتخابات المجالس البلدية الليبية حتى 13 يوليو

اقرأ المزيد