18 أكتوبر 2024

دعا وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عماد الطرابلسي، المجتمع الدولي لدعم جهود ليبيا في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي أثرت سلباً على البلاد ودول المقصد.

وجاء ذلك خلال كلمته في “منتدى الهجرة عبر المتوسط” الذي انعقد في العاصمة طرابلس، بحضور وزراء ومندوبين من 13 دولة ومنظمات دولية.

وأشار الطرابلسي إلى أن عدد المهاجرين في ليبيا قد يتجاوز 3 ملايين شخص، حيث يدخل البلاد حوالي 90 إلى 120 ألف مهاجر شهرياً عبر الصحراء.

وأوضح أن الإحصائيات الأولية تشير إلى وجود 2.5 مليون مهاجر غير رسمي في ليبيا، بينما قد يفوق العدد الفعلي 3 ملايين إذا أُجري إحصاء رسمي.

وأضاف أن 760 ألف مهاجر دخلوا ليبيا هذا العام حتى بداية يوليو، وتم ترحيل 6 آلاف منهم فقط.

وأكد الطرابلسي على أهمية التعاون الدولي لمواجهة هذه الظاهرة، مشدداً على أن ليبيا تمثل خط الدفاع الأول لأوروبا، وأن أمن أوروبا يبدأ من حدود ليبيا مع دول الساحل والصحراء، وأشار إلى التزام ليبيا بالاتفاقيات مع إيطاليا ومالطا للحفاظ على أمنهما.

وحضر المنتدى وزراء ومندوبون من إيطاليا، ومالطا، وتونس، وتركيا، وألمانيا، والنمسا، والتشيك، وصربيا، والسودان، والسنغال، وتشاد، وإسبانيا، واليونان، بالإضافة إلى بعثة الأمم المتحدة ومنظمات دولية.

كما حضره رئيس الأركان التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة الفريق أول محمد الحداد، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون العامة اللواء محمود سعيد، ورئيس جهاز الحدود اللواء محمد المرحاني.

البرهان يعد “بنصر قريب” على قوات الدعم السريع

اقرأ المزيد