19 سبتمبر 2024

أكد وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، خلال لقاء جمعه برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في بيروت اليوم، التزام مصر بمواصلة دعمها للبنان في مواجهة التحديات المحيطة.

وشدد الوزير المصري على الدور الحيوي الذي تلعبه مصر في دعم الاستقرار الإقليمي وأهمية التهدئة وخفض التصعيد.

وأعرب عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي عُقد على هامش الزيارة، عن تضامن مصر الكامل مع لبنان، مؤكدا أن أمن واستقرار لبنان يمثلان مصلحة مصرية وعربية أساسية، مضيفا أن زيارته جاءت بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأكيد الوقوف إلى جانب لبنان.

وأشار الوزير إلى الجهود المصرية لوقف التصعيد والوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مع التأكيد على أهمية معالجة جذور الصراع في المنطقة وضرورة تحقيق حل الدولتين وفق حدود 1967 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وأدان عبد العاطي السياسات الاستفزازية التي تشمل انتهاك سيادة لبنان واستمرار العدوان على الضاحية الجنوبية في بيروت وغيرها من المناطق، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى وقف الأعمال العدائية واستئناف مسار السلام بما يضمن حقوق جميع الأطراف.

يذكر أن العلاقات اللبنانية – المصرية التي تأسست عام 1944  بمراحل من التوترات والانفراجات، على الأخص في الخمسينيات والستينيات، حيث كان لعبد الناصر تأثير كبير في لبنان، وأثر على التوازن السياسي الداخلي في البلاد، وشهدت سنة 1958 تدخلا عسكريا أمريكيًا في لبنان، حيث اعتبرت أنمصر تخدد لمؤامرات ضد لبنان وسيادته.

كما تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 26 أبريل 1979، وتم استعادتها في 28 يونيو 1989، تم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال اللجنة المصرية اللبنانية المشتركة، التي ساهمت في تعزيز ودعم حركة التجارة بين البلدين.

مصرية تخلع زوجها بعد اكتشاف تزويره تقارير عن عقمها

اقرأ المزيد