08 سبتمبر 2024

أكد وزير الخارجية التونسي نبيل عمار أن التوترات الأخيرة التي أثرت على حركة المرور عبر معبر رأس اجدير الحدودي مع ليبيا تتجاوز قدرة السلطات التونسية، ومشدداً على التعاون الثلاثي مع الجزائر وليبيا

وتناول عمار تفاصيل اللقاء التشاوري الأول الذي جمع بين رئيسي الجزائر عبدالمجيد تبون، وتونس قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي بليبيا محمد المنفي.

وأوضح أن الاجتماعات الثلاثية بين الدول الثلاث تهدف إلى تعزيز العلاقات وتفعيل التعاون المشترك من خلال خطط عمل جديدة تدعم التنمية والشراكة الاستراتيجية، دون أن تكون بديلاً عن اتحاد المغرب العربي.

وشدد الوزير التونسي على أن أمن ليبيا وتونس مرتبطان بشكل وثيق، وأن أي تطور إيجابي في ليبيا ينعكس بشكل إيجابي على تونس والعكس صحيح.

وأكد دعم تونس للمبادرات الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية، مشيراً إلى أن بلاده تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية وتدعم الحوار الليبي-الليبي للوصول إلى تسوية تحقق الأمن والاستقرار في ليبيا مع الحفاظ على وحدتها وسيادتها، بعيدًا عن التدخلات الأجنبية.

كما عبر عن ثقة تونس في قدرة الليبيين على تجاوز الظروف الراهنة وتنظيم الانتخابات بنجاح، مؤكداً استعداد بلاده الكامل لدعم جهود تحقيق الحلول المناسبة للأزمة الليبية.

في ليبيا.. المنفي يبحث مع تجمع نواب مصراتة ملفي الانتخابات والانسداد السياسي في البلاد

اقرأ المزيد