28 أكتوبر 2024

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يسافر إلى جيبوتي الأسبوع المقبل لحضور اجتماع وزاري تركي إفريقي يركز على تعزيز التعاون الإقليمي.

ويؤكد مسؤولون بالخارجية التركية أن الاجتماع سيقيم مؤتمراً سابقاً عُقد في عام 2021، ويناقش التحركات المحتملة لتعميق التعاون، ويُعقد الاجتماع يومي 2 و3 نوفمبر، ويشهد حضور ممثلين من 14 دولة إفريقية، إلى جانب الوزير التركي.

وتعزز تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وجودها ونفوذها في إفريقيا في السنوات الأخيرة، وتزيد التجارة بنحو ثمانية أضعاف، بينما تقدم الدعم الدبلوماسي والعسكري لبعض الدول، وتبرم صفقات في مجالات متعددة.

وتسعى تركيا أيضاً إلى حل النزاع بين الصومال وإثيوبيا بشأن صفقة وافقت إثيوبيا بموجبها على استئجار جزء من الساحل من أرض الصومال.

وتبرز جهود الوساطة التركية رغم صعوبة المهمة بسبب انعدام الثقة بين الطرفين، لكن أنقرة تأمل في سماع أخبار جيدة في الأيام المقبلة.

وتوقع تركيا مؤخراً اتفاقية تعاون مع النيجر في مجال التعدين، بعد أن وقعت اتفاقية مشابهة مع الدولة الواقعة في غرب إفريقيا بشأن النفط والغاز في يوليو، ويُشرف الأمن النيجرى على ثلاثة حقول لتعدين الذهب، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام.

وتتنافس تركيا مع قوى كبرى مثل فرنسا وروسيا والصين على موطئ قدم في إفريقيا، حيث تقيم شراكات مع العديد من الدول. تواصل توفير الطائرات بدون طيار المسلحة للصومال وإثيوبيا ودول أخرى.

ويؤكد المسؤولون أن توفير تركيا للمعدات الدفاعية والتدريب العسكري يهدف إلى تعزيز “القدرات الوطنية” ودعم مكافحة الإرهاب، ويُشيرون إلى أن الدول التي حصلت على طائرات بدون طيار تركية زادت من سيطرتها الأرضية في بلدانها، حيث ضاعفت بوركينا فاسو مستوى سيطرتها على الدولة إلى 65٪ باستخدام هذه الطائرات.

 

 

صراعات طرابلس بين “المشري” و”تكالة”

اقرأ المزيد