08 سبتمبر 2024

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن علاقات أنقرة مع شرق ليبيا “تتقدم بشكل جيد للغاية” وأن هناك تواصل مع قائد الجيش العربي الليبي المشير خليفة حفتر ومحادثات مع أبنائه.

وقال فيدان في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية” أُذيعت الأربعاء، أن “علاقات تركيا مع شرق ليبيا تتقدم بشكل جيد للغاية”، مؤكداً رغبة أنقرة “في إعادة إحياء دولة ليبيا المستقلة التي يتوحد فيها الشرق والغرب”.

وأضاف فيدان “لدينا بالفعل علاقات مع غرب ليبيا، ونعمل على تعزيز علاقاتنا مع الشرق الليبي”.

وأشار فيدان إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح زار تركيا عدة مرات، وهناك تواصل مستمر مع حفتر ومحادثات مع أبنائه، بالإضافة إلى افتتاح القنصلية التركية في الشرق الليبي.

وتساءل فيدان عن كيفية استخدام هذه العلاقات لضم الشرق إلى الغرب، مشيراً إلى أن هذا الموضوع هو محور التركيز الحالي.

وأوضح فيدان أن مصر، التي لديها حدود كبيرة مع ليبيا، لديها “مخاوف محقة تتعلق بأمن الحدود، ويجب معالجة مخاوفها”، وشبه الوضع بمخاوف تركيا من التهديدات الناتجة عن سوريا، مؤكداً تفهم تركيا لهذه المخاوف.

وأكد فيدان وجود تواصل مستمر بين تركيا ومصر والإمارات وقطر، وعقد اجتماعات لبحث كيفية تحقيق سلام دائم ووحدة وطنية في ليبيا بمشاركة الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن ليبيا لم تشهد أي اشتباك منذ عام 2019، مضيفاً أن فترة الهدوء الحالية يجب استغلالها لإيجاد حل سياسي دائم في البلاد.

وأعلن فيدان عن زيارة مرتقبة إلى القاهرة خلال الشهر المقبل لبحث الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة مع كبار المسؤولين المصريين، حيث من المتوقع أن يكون ملف ليبيا على رأس أجندة المحادثات الرئاسية المصرية التركية.

مسؤول مصري يوضح حقيقة سرقة سيف تمثال سيمون بوليفار

اقرأ المزيد