08 يوليو 2024

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عمران القيب، بمكتبه في ديوان الوزارة في طرابلس يوم الأربعاء، سفير روسيا لدى ليبيا حيدر أغانين، وبحث الجانبان التعاون الثقافي والعلمي بين البلدين.

وذكر حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية على “فيسبوك”، أن الجانب الروسي تقدم بمشروع اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين البلدين، تضمنت تبادل زيارات المسؤولين والخبراء والعلماء وطلاب الدراسات العليا والمشاركة المتبادلة للعلماء والباحثين في فعاليات المؤتمرات والندوات واللقاءات البحثية.

وجرى خلال اللقاء أيضا مناقشة إتاحة الفرصة لاستخدام وتبادل الوثائق والمنشورات والمعلومات الخاصة بنظام التعليم العالي وتأهيل المختصين وإجراء الأبحاث العلمية، إضافة إلى تبادل المنح الدراسية وتبادل الطلاب ومنتسبي الدراسات العليا وأساتذة الجامعات، وتشجيع دراسة اللغة والثقافة والتاريخ والأدب لطلاب الجانبين في المؤسسات التعليمية والبحثية.

وتضمّن المقترح الروسي إعادة صياغة مشروع الاتفاقية التي وُقّعت في عام 1975، والتي تضمنت برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين إضافة إلى تسهيل إجراءات القبول وتأشيرة الدخول والإقامة اللازمة للطلاب الليبيين الذين تعتزم الوزارة إيفادهم للدراسات العليا في الجامعات الروسية في مجال طب العيون.

حفتر يناقش مع السفير الفرنسي لدى ليبيا تطورات العملية السياسية

اقرأ المزيد